ب مم وبيسي

مم /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني /التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة /صفائي /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي /الهندسة بأفرعها /لغة انجليزية2ث.ت1. /مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق /عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ /فيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق /فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات / /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني ثانوي.ت1. /ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث  ///بيسو /مدونات أمي رضي الله عنكي /نهاية العالم /مدونة تحريز نصوص الشريعة الإسلامية ومنع اللعب باالتأويل والمجاز فيها /ابن حزم الأندلسي /تعليمية /أشراط الساعة /أولا/ الفقه الخالص /التعقيبات /المدونة الطبية /خلاصة الفقه /معايير الآخرة ويوم الحساب /بر الوالين /السوالب وتداعياتها

الأحد، 19 أبريل 2020

9. 1. التأكيد الإلهي علي أن الإنسان في خُسْرٍ من حيث المآل




وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)/سورة العصر
أدلة تحريز نصوص الشرع في السورة
1. التأكيد الإلهي علي أن الإنسان في خُسْرٍ من حيث المآل
2.التأكيد الإلهي أن المستثني من هذا المآل لا أحد من الإنسان إلا نوعاً وهيئةً واحدةً من البشر هم
 1.الذين آمنوا
  2.وعملوا الصالحات
 3.وتواصوا بالحق
 4.وتواصوا بالصبر
وما دون ذلك في خسران مبين
أما الذين آمنوا:
     1.الَّذِينَ آَمَنُوا (والذين آمنوا ) هم في مقصود الله الباري هيئةً واحدةً لا تقبل الإزدواجية أو التغير أو التبدل أو البهوت أو الرمادية أو   أي هيئة تحتمل مقصودين دونما قصده الله الباري جل جلاله    و كما دل علي ذلك قانون الحق الإلهي الذي هو  الثبات بلا شك فبنسبة هذا الثبات الإلهي في الحق  تكون هي نسبة الثبات في مقصوده جل جلالة
 فما استثناه الإله الواحد من استحواذ الجنس البشري علي الخسران مُطْلَقَهُ هم هيئةً  من المؤمنين لم يرتضي لهم عما اشترطه في البراءة من الخسران بديلا  وهو استثناء حق لا يقبل مطلقا أي ذرة من  الإزدواج  ( في الهيئة والتكوين الخَلْقِي أو الخُلُقِي)  كما لا تقبل  التعدد أو التغيُّر أو أي صفة من صفات الباطل المخرج مقصود الله عن جادته)
     2. وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وهي السمة الثانية التي لا يخرج المؤمن من الخسران المُحَتَمِ علي بني الإنسان إلا بها هي
عمل الصالحات    كما هنا في الآية:
     3.وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ : وتأكيدا علي بيان مقصود الله في عهده علي بني آدم بأن عمل الصالحات من أوفي شروط البراءة من عهد الله تعالي من الخسران الآكد المكتوب علي بني الإنسان اشترط الله الباري أن يتم عهده علي بني الإنسان بالتواصي بالحق فيما هو حق ومن الحق الانتهاء عما هو باطل  
     4.وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (وتأكيدا علي بيان مقصود الله في عهده علي بني آدم بأن عمل الصالحات من أوفي شروط البراءة من عهد الله تعالي من الخسران الآكد المكتوب علي بني الإنسان اشترط الله الباري أن يتم عهده علي بني الإنسان بالتواصي أيضا بالصبر فيما علي أداء حق هذا الحق.. ومن الحق الانتهاء عما هو باطل )
وعليه فقد حرز الله نصوص شريعته بهذه الأربعة شروط حتي لا يتصور أحد من البشر أن دون هذه الشروط توجد النجاة من الخسران وأن أول حدود البراءة والنجاة من الخسران هي اتيان الأربعة شروط تامة كاملة لا تقبل في أحدهم النقص ولا التأويل ولا المجاز ولا البليغ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق